رئيس فريق بصمة طبيب ببيحان لـ “شوران نيوز” طموحاتنا بوجود جهات لدعم الفريق ليؤدي عملة التطوعي على اكمل وجة

شوران نيوز – خاص

فريق بصمة طبيب التطوعي بمديرية بيحان انشاء لمساعدة المرضئ ومكافحة اي وبائيات او امراض تنتشر بالمديرية ويضم كوكبة من خيرة منتسبين ومنتسبات القطاع الصحي بمديرية بيحان حيث لايملك اي دعم لتطوير عملة ابدا لامن الحكومة ولا المنظمات الدولية يعمل افرادة بكل اخلاص لخدمة المرضئ وفق الامكانيات الشحيحة جدا لديهم من المتبرعين من فاعلي الخير ومن تبرعاتهم الشخصية ، التقينا الدكتور احمد صالح علي سلمان طب وجراحة عامة ورئيس فريق بصمة طبيب التطوعي ببيحان ً حيث رحب بنا في مكتبة والذي يكتظ بالمرضئ امام بوابة مكتبة نتيجة للخبرة التي يتمتع بها واخلاصة وتفانية في العمل ، استقبلنا بابتسامتة العريضة التي لاتفارقة ابدا حيث كان ل شوران نيوز معه الحوار التالي :

حاورة : اديب صالح العبد

– كيف جات فكرة تأسيس فريق بصمة طبيب التطوعي ؟؟

اشكركم اخي العزيز على زيارتنا وبالنسبة لفكرة تاسيس فريق بصمة طبيب التطوعي جات من منطلق المسؤولية الإنسانية تجاه أبناء المجتمع في ظل غياب أو تقصير للجهات المعنية في بعض القطاعات التي يحتاجها أبناء المجتمع ، حيث جاءت فكرة تأسيس الفريق عن طريق الأخ عبدربه أحمد سويري طالب في كلية الطب بجامعة حضرموت، عندها حمل على عاتقهم مجموعة من شباب مديرية بيحان معظمهم ينتمون إلى القطاع الصحي هذه المسؤولية عند معرفتهم بحاجة المجتمع إلى من يرشدهم إلى قواعد السلامة وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها ورفع مستوى الوعي لدى العامة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم حتى يصبح مجتمع يناهض المحافظات الأخرى وإثبات بأن العلم والمعرفة للجميع وليست مقتصرة على أشخاص او بلدان .
وبدأوا تأسيس فريق بصمة طبيب التطوعي في مديرية بيحان في عام 2016 م وقام الفريق بمباشرة أعماله بعد تأسيسة في المديرية وقريبا سيتم توسعة الفريق حتى يضع بصمته في محافظة شبوة بالكامل بالتعاون مع الجهات الرسمية والمعنية .
ويعتبر فريق بصمة طبيب التطوعي شبوة – بيحان فرع من أصل فريق بصمة طبيب التطوعي حضرموت – المكلا وفريق بصمة طبيب التطوعي بمديرية بيحان يعتبر اول فرع للفريق خارج حضرموت واول فريق طبي تطوعي بمحافظة شبوة .

– ماهي أبرز المجالات التي يشارك فيها الفريق ؟؟؟

كل المجالات التي تسهم في رفع مستوى الوعي والمعرفة تدخل من ضمن أعمال الفريق لأنه يحمل همه وروح الشباب العالية اللامحدودة، ولكن المجال الصحي هو من أولويات أعمال الفريق لما للصحة من أهمية في حياة الجميع وتنمية قدرات ومهارات المتطوعين في المجال الصحي من خلال تنسيق وتنظيم دورات طبية .
الحملات التوعوية والتثقيفية واقامه الدورات والمحاضرات التعليمية و التدريبية لمختلف شرائح المجتمع ولطلاب المعاهد والمدراس .

– ماهي أبرز الانشطة التي نفذها فريق بصمة طبيب التطوعي في بيحان ؟؟؟

قام الفريق بالعديد من الأنشطة في مديرية بيحان من ضمنها :
1. دورة تدريبية في كيفية الإعداد للمشاريع.
2. المشاركة في حملة توعية والبحث عن يرقات وباء حمى الضنك عندما انتشر هذا الوباء في المديرية.
3. حملة توعية حول مرض الكوليرا.
4. دعم جميع مرضى مركز الأورام السرطانية ومركز الكلى والمسالك البولية بسلة غذائية .
5. دورة تدريبية في الإسعافات الأولية المتقدمة للمعلمين في مديرية بيحان.
6. المشاركة في حملة توعية حول مرض الكوليرا تحت رعاية مكتب الصحة والسكان .
7. حملة توعية حول الإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيئة .
8. حملة توعية حول مخاطر إطلاق الأعيرة النارية خلال أيام العيد في الأفراح والمناسبات.
9. دورة في أساسيات قراءة الأشعة السينية X_Ray للكادر الصحي في مستشفى بيحان العام .

– كيف هو تجاوب المسؤولين في المديرية معكم ؟؟؟
حقيقة لقي الفريق تعاون وتكاتف الجميع سوا كانوا مسؤولين أو من العامة فالكل داعم ومشجع الفريق لأنه يعود بالمنفعة والمصلحة العامة للمديرية.

– هل توجد لديكم جهات داعمة لتسيير انشطتكم ؟؟؟ ماهي؟؟؟

لا توجد جهات رسمية مستمرة دائما لتنفيذ مشاريع بصمة طبيب التطوعي، ولكن يتم إعداد المشاريع وتقديمها للمؤسسات فإذا كان في نطاق عمل المؤسسة تم أعتماده وإذا لم يكن في نطاق عملهم نبحث عن مؤسسة آخرى حتى تدعم .
هناك عدة مؤسسات دعمت أعمال الفريق وكان لهم دور بارز في تسيير أنشطة الفريق ك مؤسسة الطبيب الزائر التنموية ومؤسسة حضرموت الصحية ومؤسسة قافلة الخير التنموية .

– كيف هو حجم التفاعل الشعبي معكم في الفريق ؟

حظي الفريق بحاضنه شعبية لدى المجتمع بما قدم من أعمال بسيطة لكن هذه الأعمال لامست إحتياجات الناس فكان ردة فعل المجتمع الانبساط والسرور شاكرين مقدرين للفريق ومتمنين المزيد من الأنشطة التي تخدم مديرية بيحان .

– ماهي ابرز الصعوبات التي تواجه سير عملكم ؟؟؟

في كل عمل لا بد من ضرورة حصد صعوبات ومواجهات تعيق العمل، فهناك عدة صعوبات واجهت الفريق ولكنها لم تزيدنا الا عزيمة وإصرار في تقديم الخدمة في اي وقت وفي اي مجال حين يتطلب منا ذلك ، من تلك الصعوبات هي :
1. عدم توفر جهة رسمية داعمة بشكل مستمر تتبنى جميع أنشطة الفريق .
2. البيئة التي يعيش فيها المجتمع في ظل الحروب والأزمات.
3. ضعف مستوى الوعي والإدراك لدى بعض أبناء المجتمع.

– ماهي طموحاتكم المستقبلية في فريق بصمة طبيب ؟؟؟

طموحنا ان يصبح لدينا جهة رسمية لتسيير جميع أنشطة وخطط الفريق .
وان يصبح المجتمع منافس للمجتمعات الأخرى في الرقي والتقدم ولن يأتي ذلك من الفراغ وإنما بإعمال وجهد أبناء المجتمع وتعاونهم وتكاتفهم يدا بيد ، والخدمة في اي مجال كان ليست مقتصرة على أشخاص او مسميات وإنما مسؤولية الجميع ولكن هناك ضوابط وشروط لتقديم الخدمة والمعرفة تعتبر ركيزة أساسية في اي مجال.

– كلمة اخيرة توجهها؟؟؟

حث الجميع على الأعمال التطوعية فهي تنمي مهارات الشخص ذاته وتعود بالمنفعة للمجتمع ، وندعوا الجميع من جهات رسمية ورجال أعمال وخيرين إلى التعاون المطلق مع الفريق لتسيير كافة انشطتة وتأديتها بالشكل اللائق والمطلوب حتى نظهر وتظهر محافظتنا بالصورة المتكاملة الصحيحة وعكس نظرة الآخرين على أبناء شبوة بسبب الجهل والتخلف والثأرات .

وفي الاخير نتقدم بالشكر للاخ الدكتور محمد سالم بن هادي مدير مكتب الصحة مديرية بيحان والدكتور صلاح صالح السيد مدير مستشفئ بيحان علئ دعمهم وتشجيعهم المعنوي وتحفيز الفريق لبذل المزيد من الجهود لخدمة الناس واكرر شكري لكم على زيارتكم لنا

قد يعجبك ايضا المزيد من مشاركات الكاتب