حضرموت تُقدّم للعالم قوات نخبتها التي حققت التحرير والامن والكرامة

▪عرض عسكري مهيب بالمكلا ابتهاجاً بذكرى التحرير الثانية بحضور رئيس الوزراء والمحافظ القائد البحسني

أظهرت حضرموت اليوم للعالم وقدّمت شباب قوات نخبتها الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية الذين حققوا الانتصار العظيم بتحرير ساحل حضرموت وعاصمتها المكلا من فلول وعناصر تنظيم القاعدة الارهابي يوم الـ24 من ابريل من عام 2016م . 

حيث نظمت السلطة المحلية وقيادة المنطقة العسكرية الثانية صباح اليوم بمعسكر 27 ميكا بالريان بمديرية المكلا عرضاً عسكرياً كرنفالياً كبيراً بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير ساحل حضرموت من الإرهاب ، وبحضور دولة رئيس الوزراء د. احمد عبيد بن دغر وعدد من الوزراء ومحافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني ووكيل أول حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش ووكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء عصام الكثيري واركان حرب المنطقة العسكرية الثانية رئيس اللجنة العسكرية للاحتفالات العميد ركن عويضان سالم عويضان ووكلاء المحافظة والوكلاء المساعدين واعضاء مجلسي النواب والشورى والقيادات العسكرية والامنية والتنفيذية . 

وفي المهرجان العسكري المهيب الذي بدئ بآيات من القرآن الكريم ، استعرضت سرايا رمزية من قوات ألوية وشُعب ووحدات المنطقة العسكرية الثانية مهاراتها القتالية وقدمت عرضاً عسكرياً مهيباً  تخللته مهارات عسكرية و قتالية وكرنفالية بمشاركة أمن وشرطة ساحل حضرموت .

واظهر رجال قوات نخبتنا الحضرمية التابعة للمنطقة الثانية بأسهم وهممهم العالية، مستعرضين على انغام الموسيقى العسكرية مهارات التدريب القتالية التي يتحلون بها،  ومؤكدين عظمة الإحتفال بالذكرى الثانية لتحرير ساحل حضرموت، وحجم انجاز الـ24 من ابريل في القضاء على فلول العناصر الإرهابية،  وانهم سيظلون العيون الساهرة لحماية أمن المواطن ، وعلى كامل الاستعداد للتضحية والفداء من أجل حضرموت والوطن . 

وابرزت قواتنا الباسلة عظمة هذه الذكرى التي ستبقى خالدة للأجيال  والتي نتج عنها بسط الأمن والإستقرار بساحل حضرموت بمساندة من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة .

وأقسم رجال النخبة وقواتنا العسكرية والامنية انهم سيبقون سيفاً قاطعاً ومؤتمناً قوياً وافياً لارض حضرموت ولشهدائها الابرار .

وفي المهرجان حيا رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر الذكرى الثانية لتحرير ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة ، مؤكداً انها مناسبة غالية على الجميع ، ناقلاً تحيات فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي القائد الاعلى للقوات المسلحة الذي كان له شرف قيادة الحدث والمساهمة مع اشقائه في التحالف العربي في تحقيق الانجاز ، واشاد رئيس الوزراء بالتضحيات الكبيرة التي قدمها أبطال الجيش من منتسبي المنطقة العسكرية الثانية والانتصارات المتوالية التي حققوها على تنظيم القاعدة وكان آخرها العملية العسكرية النوعية في وادي المسيني ، مؤكداً حرص الحكومة والقيادة السياسية في المضي بخطى واثقة نحو تحرير كافة المواقع التي لازالت تنشط فيها العناصر الارهابية . 

واثنى على المهام القتالية والعسكرية التي تقوم بها المنطقة العسكرية الثانية والتعريف بدورها الوطني الذي قامت به في محاربة تنظيم القاعدة وطرد عناصرها وتجفيف منابعها.

وقال رئيس الوزراء ان 24 ابريل غدا مناسبة غالية نستذكر منها العبر بعد ان جثم الارهاب على المكلا ومدن الساحل وانتظر اهلنا حتى تحققت معركة الشرف بالاستناد على تضحيات ابناء حضرموت ودعم التحالف العربي .

وحيا رئيس الوزراء شباب حضرموت الذين لبوا نداء الواجب والوطن وهبوا لانقاذ محافظتهم وتحقيق النصر ، فكان هذا النصر في حضرموت هو بداية لمبادرات وانتصارات اخرى ضد الارهاب في بقية محافظات الجمهورية ، وانتصر بنصر حضرموت كل الوطن .

واثنى رئيس الحكومة بانجاز النخبة الحضرمية واكد ان على عاتقها المزيد من المهام لمواصلة النصر ومحاربة الارهاب .

وقال رئيس الوزراء : ( انا معكم اليوم في المكلا ومعي اغلب اعضاء الحكومة بتوجيه من فخامة الرئيس لمشاركتكم في هذا الحدث المهم ، ولنواصل مع السلطة المحلية مشوار تطبيع الحياة واعادة البناء ، وسنفتتح مشاريع حيوية ونضع حجر الاساس لمشاريع جديدة بعد ان حصلت حضرموت على نسبة من عائدات النفط اسهمت في الدفع بعملية التنمية).

واشار الدكتور بن دغر الى انه ضمن الاحتفال بهذه المناسبة سيتم افتتاح محطة وادي حضرموت الكهروغازية بقدرة 75 ميجاواط قابلة للتوسع، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس سيتم البدء في محطة الساحل بقدرة 100 ميجا، وسيتم اعتماد محطة كهربائية ذات قوة عالية في حضرموت اعتماداً على مخزونها الغازي الكبير .

وتحدث عن اكتشافات نفطية جديدة واشار الى انه سيتم الاعلان عنها قريباً وسيتم اشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة بدلاً عن استئجارها .

واضاف رئيس الوزراء وجهنا اليوم بتوفير 30 الف طن مازوت على نفقة الحكومة لمحطات كهرباء الساحل تكفي لـ3 اشهر ، وسنضاعف الطاقة في المكلا والشحر ومديريات المحافظة .

واضاف الدكتور بن دغر ( سندعم حضرموت ومحافظها الرائع اللواء فرج البحسني وسندعم التنمية فيها) .

وفي المهرجان القى اللواء الركن/ فـرج سالميـن البحسني محافـظ حضـرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية كلمة حيا فيها يوم الـ24 من ابريل الخالد والذكرى الثانية لتحرير مدينة المكلا وساحل حضرموت من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي ، ورحب بضيوف حضرموت المشاركون في هذه الإحتفالية المباركة .

وتطرق السيد المحافظ القائد الى بدايات مرحلة الانتصار ، مشيراً الى ان كانت البداية من صحراء الربع الخالي ، ومن ذلك المكان النائي جرى تكوين القوة العسكرية التي انيطت بها لاحقاً مهمة تحرير مدينة المكلا وساحل حضرموت من العناصر الإرهابية في تنظيم القاعدة الإرهابي .

وقال المحافظ إن سيطرة العناصر الإرهابية على هذه البقعة المهمة من الوطن هو الأمر الذي نتج عنه تداعي قيادة الشرعية ممثلة بفخامة الأخ المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وكل وجهاء وعقلاء حضرموت وقياداتها السياسية والعسكرية و الأمنية ورجال الدين والمجتمع بأكمله ، وقد قاد هذه العملية التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين اللتين وفرتا كل الإمكانيات من أسلحة ومعدات وكل ما يلزم لكي تكون هذه القوات قادرة على هزيمة هذه العناصر الإرهابية ، وعند استكمال التدريب وجاهزية القوات اسندت إليها مهمة التحرير والتي تحققت يوم 24/ابريل /2016م

واضاف المحافظ ان المعركة فاجأت الجميع من حيث دقة التخطيط والتنظيم وسرعة الحركة والحسم وفي أقل من 48 ساعة حيث تم التحرك من هضبة حضرموت وقطعت القوات خلالها حوالي 200 كيلومتر وصولاً إلى مدن ساحل حضرموت المكلا- الشحر – وغيل باوزير ، وقد أبلت هذه القوات في هذه المعركة بلاءً حسناً ونالت تغطية جوية رائعة من قبل قوات التحالف ودعم بحري وسقط فيها عشرات الشهداء الأبطال الذين تقدموا الصفوف الامامية لاقتحام معسكرات ومعاقل وتجمعات العناصر الإرهابية على طول هذه الطرق والقرى والوديان وصولاً إلى الساحل .

وواصل السيد المحافظ حديثه قائلاً : بعد تحقيق بعد معركة التحرير كان لا بد من انتشار القوة لتؤمن السيطرة الكاملة على المدن وملاحقة فلول العناصر الإرهابية المتبقية ، وقد سقطت المئات من عناصر القاعدة من بينهم عناصر إرهابية قيادية مطلوبة أمنياً على المستوى المحلي والخليجي وحتى الدولي والذين لقوا مصرعهم في هذه المعركة ، كما تم إلقاء القبض على العشرات من العناصر الإرهابية .

وقال ان عملية تثبيت الوضع كانت صعبة واخذت منا وقت وامكانيات وجهد كبير بل ودفعنا من أجلها ومن جديد عشرات الشهداء نتيجة لما قامت به القاعدة من عمليات انتحارية وسيارات مفخخة ، وبهذه المعركة البطولية الناجحة 24/ابريل/2016م تكون حضرموت قد أسهمت بقسط كبير في الحرب على الإرهاب وهزيمته في إطار الحرب العالمية التي تقوم بها دول العالم في حربها ضد هذه الآفة الدخيلة على مجتمعاتنا .

وقال المحافظ : ونحن نحتقل اليوم بالذكرى الثانية لعملية التحرير وحضرموت تنطلق نحو آفاق رحبه لمستقبل آمن واستقرار تام ، فان السلطة المحلية بالمحافظة سوف تولي اهتماماً أكبر خلال المرحلة القادمة لتطوير قدرات القوات العسكرية والأمنية والإستخباراتية وستشهد المزيد من رفع كفاءتها وتدريبها وتربيتها بروح حب الوطن والإخلاص له ، وسوف تتجه نحو ملفات تهم حياة المواطنين وعلى وجه التحديد الملفات الخدمية مثل الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات وفي مختلف مناحي الحياة .

وتقدم المحافظ البحسني كما نتقدم بخالص الشكر والإمتنان إلى فخامة الأخ /المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على كل الدعم والرعاية التي يوليها لحضرموت ، كما تقدّم بعظيم الشكر والعرفان للدعم الأخوي الصادق واللامحدود الذي قدم لنا من قبل قيادة دول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية بقيادة ملكها المقدام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ودولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الشيخ خليفة بن زايد وولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إذ كانوا وما يزالون السند والحصن المنيع في تلك المواقف الحرجة والصعبة .

وترحم السيد المحافظ على أرواح شهدائنا الأبطال الذين سطروا بدمائهم الزكية ملامح هذا النصر الذي نحتفل به اليوم ، وحيا الوجوه السمراء التي تقف أمامنا اليوم والتي كان لها الشرف في خوض معركة النصر والتحرير الناجز في 24/ابريل/2016م .

 والقى الجندي البرك الكلالي قصيدة في المهرجان بعنوان (حضرموت والنخبة) .

حضر المهرجان والعرض العسكري الكرنفالي الاخوة أعضاء مجلسي النواب والشورى والوكلاء والوكلاء المساعدين ومديرو عموم المديريات والمكاتب التنفيذية والشخصيات الإعتبارية والمشائخ وأصحاب الفضيلة العلماء والقيادات العسكرية والأمنية وضباط وصف ضباط وجنود المنطقة العسكرية الثانية .

قد يعجبك ايضا المزيد من مشاركات الكاتب